دائما في الخدمه ،،
بحث مخصص

ضروري , لا يمكن حذف مستند الوورد ؟! (للكاتب: شكرا لكم ) (الردود: 0) ( أخر رد بواسطة: شكرا لكم )          »          برنامج احمد ديدات 2015 ( عربى - english - français ... (للكاتب: BATTMAN ) (الردود: 0) ( أخر رد بواسطة: BATTMAN )          »          سؤال عن البوربنت (للكاتب: عبق الخزامى ) (الردود: 1) ( أخر رد بواسطة: عبق الخزامى )          »          مشاكلك محلولة بإذن الله فقط اتصل كتابيا ... نصل (للكاتب: abulwleed ) (الردود: 3) ( أخر رد بواسطة: شكرا لكم )          »         


العودة   منتديات الحاسب في حياتنا > :: الـمنتـديـات الـتـقــنيـــة Technical forums:: > :: ملتقى البرامج ونظم التشغيل Software ::

:: ملتقى البرامج ونظم التشغيل Software :: برامج ويندوز ، إكس بي ، ويندوز فيستا ، العاب ، تعريب برنامج ، برامج حديثة ، برامج كاملة ، برامج اساسية .

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 25-9-1426هـ, 01:40 صباحاً   رقم المشاركة : [1]
assem222
مجموعة الإشراف
الصورة الرمزية assem222
 

assem222

معدل تقييم المستوى: 11 assem222 is on a distinguished road

افتراضي

لعل البريد الالكتروني هو أكثر وسائل الاتصال الحديثة انتشاراً وفاعلية في عالمنا الحالي، ومع ذلك لا نكاد نعلم شيئاً عن مولده وتطوره، وعن المبتكر الفذ الذي قدم للبشرية هذه الوسيلة الرائعة.

ثلاث من وسائل الاتصال غيرت أساليب التخاطب والاتصال بين بني البشر في أرجاء المعمورة كافة، وصارت تواريخ ابتكارها نقاطاً مضيئة في تاريخ البشرية الحديث، وبات مخترعوها من المشاهير الذين لولاهم، لما بدت الدنيا كما هي اليوم.

في الرابع والعشرين من مايو 1844 أرسل صامويل ب. مورس، مخترع التلغراف، برقية كتب فيها: "مأذا خلق الله!". لم يكن مورس يعلم أنه بإرساله تلك البرقية إنما كان يصنع التاريخ، ولكنه كان كذلك في واقع الأمر، فقد كانت تلك أول برقية ترسل في التاريخ، ومنذ ذلك اليوم ومورس واحد من عظماء العالم في مجال الاختراعات العلمية.

وفي العاشر من مارس 1876، اتصل ال**ندر جراهام بل، مخترع الهاتف، بأحد مساعديه قائلاً: "سيد واتسون . . تعال، أريدك هنا". وذعر واتسون الذي كان يستمع الى صوت يفترض في حسابات المنطق والمعروف آنذاك أنه آت من مكان بعيد لا يمكن للصوت أن يصل خلاله إلا بمعجزة وكانت تلك معجزة حقاً. فقد كان واتسون يستمع الى أول مكالمة هاتفية في التاريخ.

واليوم، لا يكاد يوجد من لا يعرف من هو ال**ندر جراهام بل؟ فحتى تلاميذ المدارس الصغار يعرفون أنه مخترع الهاتف.

وفي العام 1895 أرسل الايطالي جولييلمو ماركوني، صوته عبر الهواء مدشناً أحد أعظم مخترعات عصرنا، وأعني به الاتصال اللاسلكي، وعلى الرغم من أنه حرم من تسجيل كلماته الأولى عبر اختراعه، فإن ماركوني نال ما لم ينله سابقاه، جراهام بل ومورس من شهرة وتقدير، فقد كرم ماركوني بحصوله على جائزة نوبل للفيزياء عام 1909.

لقد غيرت وسائل الاتصال هذه وجه العالم وحفرت أسماء مخترعيها عميقاً في سجل التاريخ، فمن يمكنه تصور الحياة الحديثة من دون وسائل الاتصال التي قدمها هؤلاء الثلاثة للبشرية؟

لكن الاختراعات في مجال الاتصالات لم تتوقف عند هؤلاء المخترعين الثلاثة، فقد جاء اختراع رابع ليمثل ذروة الاتصالات بين بني البشر في عالم اليوم، وأعني بذلك البريد الالكتروني الذي دخل حيز الوجود في سبعينيات القرن الماضي، والذي أصبح الاتصال عبره عنوان الحداثة في عالمنا المعاصر.

لقد كان كل من هذه الاختراعات ثورة في عالم الاتصال، وصنع كل منها لمخترعه مجداً يستحقه وخلده في كتب التاريخ، إلا رابع هؤلاء المخترعين الذي جحده اختراعه وتفوق عليه شهرة، واضعاً إياه في الظل، ففي حين حاز المخترعون الثلاثة الأوائل شهرة مدوية وكتبت أسماؤهم في سجل الخلود، ما زال مخترع البريد الالكتروني وواضع اسسه مجهولاً يقبع في الظل. كما بقيت مجهولة للأكثرية من مستخدمي الانترنت، الطريقة التي اخترع بها وسيلته الاتصالية الحديثة. فمن سمع عن براي توملينسون؟ إنه مخترع البريد الالكتروني الذي يعيش حياة عادية موظفاً في شركة أمريكية منذ أكثر من خمسة وثلاثين عاماً. دون أدنى محاولة لتعريف العالم بأنه أحد رجال التاريخ، فتوملينسون فخور بما اخترعه، وهذا يكفيه.

من توملينسون وإليه
في شهر يوليو من العام 1982 أرسل راي توملينسون أول رسالة الكترونية في التاريخ. وقد وصلت الرسالة الى العنوان الذي أُرسلت إليه على الفور، فقد أرسلها راي لنفسه. ولا يذكر توملينسون ما كانت تحتويه الرسالة بالضبط، كل ما يذكره أنها كانت تجميعاً لعدد من الأحرف التي كتبت في صورة عشوائية مكونة كلمة "QWERTYIOP" ، أو شيء من هذا القبيل.

تخرج راي توملينسون في العام 1965 في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وهو واحد من أشهر المراكز العلمية في العالم، وعمل بعد ذلك ضمن فريق شركة "بي بي أن" في ولاية ماساشوستس الأمريكية. ومنذ ذلك التاريخ والأحداث تبدو وكأنه ارتبت نفسها بحيث تقوده الى إحدى المصادفات التاريخية الاستثنائية. وهذا ما حدث حقاً، إذ قادت هذه المصادفات توملينسون نحو اختراعه الذي لم يكن مطلقاً ضمن جدول أعماله، وذلك بع** بقية اختراعاته، التي كانت تخضع للدراسات المسبقة، وكان يقوم بها إما عن سابق إصرار، أو بطلب من الشركة التي يعمل لديها.

اختارت وزارة الدفاع الأمريكية شركة "بي بي أن" التي يعمل فيها توملينسون، لتقوم ببناء "أربانت" – ARPANET – وهي الأحرف التي ترمز الى الشبكة التي تربط المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية بعضها بعضاً، وتجعلها على اتصال فيما بينها فقط. وذلك على غرار الشبكات المحلية التي تربط بين أجهزة الكمبيوتر في مؤسسة واحدة حالياً. واليوم يطلق على تلك الشبكات المحلية الأولى اسم "جدة الانترنت". فقد كانت تلك هي الشكل الأول أو التجربة الأولى على ما أصبح يعرف اليوم بشبكة الإنترنت، فشبكة اليوم هي ابنة "جدة الانترنت" الشرعية.

شارك توملينسون في تصميم تلك الشبكة ببرنامج بسيط لكتابة الرسائل يدعى SNDMSG وذلك لكي يتمكن العاملون عبر شبكة "أربانت" من أن يتركوا من خلاله رسائل لبعضهم البعض الآخر. وهذا البرنامج لا يرقى الى مستوى البريد الالكتروني الحالي بطبيعة الحال، ولكنه كان خطوة مهمة على الطريق إليه. وأهمية هذا البرنامج أنه يصنع ملفاً توضع فيه الرسالة، وهو ما يعني أنه لا يستعمل إلا بين شخصين أو أكثر يشتركون في جهاز كمبيوتر واحد. من تلك الأجهزة التي كانت متوافرة في المعاهد والجامعات المشتركة بشبكة آربانت، فالكمبيوترات الشخصية لم تكن قد ظهرت بعد. حيث كان عليه أن ينتظر حتى عام 1981 لتظهر محدثة التحول الأكبر في عالم التكنولوجيا الحديثة التي تسيطر على عالمنا اليوم.

يقول توملينسون "لم يكن صندوق البريد إلا ملفاً يكتب فيه المستخدم رسالته، ولا يمكن للقارئ إعادة الكتابة عليه أو تحريره، يمكنه قراءته فقط". وكما ذكرنا، فقد كان الهدف ترك الرسائل من الشخص الذي انتهى عمله على الجهاز للشخص الذي سيتولى أمره من بعده، من دون الحاجة للقاء. في هذه الأثناء كان توملينسون قد صمم برنامجاً آخر يدعى "سيبنت" – يسمح بنقل الملفات من جهاز كمبيوتر الى أخر على أن يكون الجهازان مرتبطين بشبكة أربانت.

"إن لم تجد رابطاً ما بين هذين البرنامجين فأنت لست مخترعاً". مثل هذه العقلية الفذة التي تربط بين المخترعات المختلفة كانت متوافرة عند توملينسون، وهي التي جعلته يفكر بالبريد الإلكتروني. "الأمر واضح: إنها مسألة تقارب فكرتين معاً". فهناك برنامج S NDMSG وهو برنامج لكتابة الرسائل على الكمبيوتر نفسه، وبرنامج CYPNET وهو برنامج ينقل الملفات من كمبيوتر الى آخر. إذن لماذا لا يصبح كلا البرنامجين برنامجاً واحداً، برنامجاً ينقل الرسائل إلكترونياً من جهاز كمبيوتر الى آخر؟ في هذه اللحظة ولد البريد الالكتروني، في ذهن توملينسون أولاً. ولم يحتج الأمر إلا الى "إضافة الحلقة الناقصة"، كما يقول توملينسون.

والحلقة الناقصة كانت دمج برنامج CYPNET الذي ينقل الملفات، ببرنامج SNDMSG الذي يكتب الرسالة، وكان نتاج هذا الاندماج البريد الالكتروني.

اشارة @ تبعث من العدم
أتاح هذا الابتكار الفرصة للجميع لاستخدام البريد الإلكتروني، ولكن المشكلة أن الرسالة كانت حتى ذلك الوقت لا تحمل أي دليل على مكان مرسلها. وكانت هذه المشكلة هي التي أرقت توملينسون، فشبكة "أربانت" موزعة على 15 جهازاً في أماكن متفرقة من الولايات المتحدة، منها ماهو موجود في ماساشوستس، حيث مقر شركة "بي بي إن" التي يعمل فيها توملينسون، هذا التشتت هو الذي جعل توملينسون يفكر في ابتكار رمز يوضع بين اسم المرسل والموقع الذي يفترض أن ترسل منه الرسالة. "تأملت لوحة المفاتيح. حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، لم أرد أن يكون هذا الرمز رقماً. فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح. إنه حرف الجر الوحيد الموجود على اللوحة". وبالطبع فإن هذا الرمز الذي وقع اختيار توملينسون عليه يقرأ على أنه حرف الجر " at" باللغة الانجليزية والذي يشير الى المكان الذي تنطلق منه الرسالة.

لم يتوقع توملينسون أبداً أن يكون لهذا الرمز الذي اختاره الأثر الذي يبدو عليه الآن، حيث بات حرفاً قائماً بذاته، يستخدم ضمن أسماء الشركات وعلى اللوحات الإعلانية، مثل أي حرف آخر. "لقد استغرق الأمر ما بين 20 و40 ثانية للتفكير". ما كان يقصده توملينسون هو أن يوضح المرسل مكان وجوده عند إرسال الرسالة، وليس أكثر. أي أنه يضع الرمز بين اسمه ومكان وجوده، فيتضمن العنوان اسم المرسل ومكان وجوده.
__________________


التوقيع:
و عـــدت إلـــيكم

assem222 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 25-9-1426هـ, 11:49 مساء   رقم المشاركة : [2]
LOLLEE
الصورة الرمزية LOLLEE
 

LOLLEE

معدل تقييم المستوى: 0 LOLLEE is on a distinguished road

افتراضي

مرحبا بك..
معلومات مفيده جدا ..
شكرا لهذا المجهود ..
(( قريبتي عندها سوال في ملزمتها الدراسه بدون حل وهو كيف تم اختراع البريد الالكتروني))؟ شكرا جزيلا لك افدتنا بطريقه رائعه و مباشره ..
و نتظر منك المزيد و المزيد من المواضيع الرائعه ..
وشكرا جزيلا
تحياتي لك دائما


التوقيع: LOLLEE
LOLLEE غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 26-9-1426هـ, 12:19 صباحاً   رقم المشاركة : [3]
@الغريب@
 

معدل تقييم المستوى: 0 @الغريب@ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى @الغريب@

افتراضي

اقتباس:
Originally posted by LOLLEE@Oct 28 2005, 11:49 PM
مرحبا بك..
معلومات مفيده جدا ..
شكرا لهذا المجهود ..
و نتظر منك المزيد و المزيد من المواضيع الرائعه ..
وشكرا جزيلا
تحياتي لك دائما


التوقيع:
@الغريب@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 26-9-1426هـ, 12:23 صباحاً   رقم المشاركة : [4]
assem222
مجموعة الإشراف
الصورة الرمزية assem222
 

assem222

معدل تقييم المستوى: 11 assem222 is on a distinguished road

افتراضي

أشكرك على قراءة الموضوع



وان شاء تكون الفائدة للجميع


التوقيع:
و عـــدت إلـــيكم

assem222 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 14-4-1429هـ, 11:05 مساء   رقم المشاركة : [5]
وليد الاخوه
 

معدل تقييم المستوى: 0 وليد الاخوه is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى وليد الاخوه

افتراضي

شكرا على هذا الموضوع الرائع والجميل في نفس الوقت نتمنى المزيد والمزيد منالمعلومات المفيده


التوقيع:
وليد الاخوه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 12:58 صباحاً

.Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
.Powered by vista style, designed by Majeedah. For best browsing, use Mozilla Firefox.
الاتصال بنا - الأرشيف- [ 12   11   10   9   8   7   6   5   4   3   2   1 ] - الأعلى 
منتديات الحاسب في حياتنا Database Error
Database Error Database error
The منتديات الحاسب في حياتنا database has encountered a problem.

Please try the following:
  • Load the page again by clicking the Refresh button in your web browser.
  • Open the www.pcintv.com home page, then try to open another page.
  • Click the Back button to try another link.
The www.pcintv.com forum technical staff have been notified of the error, though you may contact them if the problem persists.
 
We apologise for any inconvenience.